معجم البلدان/الجزء الثاني
페이지 정보
작성자 Moses 작성일 25-01-21 05:32 조회 3 댓글 0본문
أرض في البادية بين الشام والعراق حدها من جهة الشمال ماء يقال له أمر ومن جهة القبلة موضع يقال له قعبة العلم وهي أرض مستوية فيها حصى منقوش أحسن ما يكون وليس بها ماء ولا مرعى أبعد أرض الله من السكان سلكها أبو الطيب المتنبي لما هرب من مصر إلى العراق فلما توسطها قال بعض عبيده وقد رأى ثورا وحشيا هذه منارة الجامع وقال آخر منهم وقد رأى نعامة وهذه نخلة فضحكوا. قال أبو الحسن بن زيد البيهقي سميت بذلك لأن بشتاسف الملك أنشأها وهي كورة قصبتها طريثيث، وقيل سميت بذلك لأنها كالظهر لنيسابور والظهر باللغة الفارسية يقال له بشت تشتمل على مائتين وست وعشرين قرية منها كندر التي منها الوزير أبو نصر الكندري وزير طغرلبك السلجوقي كان قبل نظام الملك فقام نظام الملك مقام الكندري وقد ذكرت وقد يقال لها أيضا بشت العرب لكثرة أدبائها وفضلاثها، وقد ينسب إليها جماعة كثيرة في. قال أبو عبيد البكري في كتاب المسالك والممالك، أما قسطيلية فإن من بلادها توزر والحمة ونقطة وتوزر هي أمها وهي مدينة عليها سور مبني بالحجر والطوب ولها جامع محكم البناء وأسواق كثيرة وحولها أرباض واسعة وهي مدينة حصينة لها أربعة أبواب كثيرة النخل والبساتين ولها سواد عظيم وهي أكثر بلاد إفريقية تمرا يخرج منها في أكثر الأيام ألف بعير موقرة تمرا وشربها من ثلاثة أنهار تخرج من زقاق كالدرمك بياضا ورقة ويسمى ذلك الموضع بلسانهم تبرسي وإنما تنقسم هذه الثلاثة الأنهار بعد اجتماع تلك المياه بموضع يسقى وادي الجمال يكون قعر النهر هناك نحو مائتي ذراع ثم ينقسم كل نهر من هذه الأنهار على ستة جداول وتتشعب من تلك الجداول سواق لا تحصى تجري في قنوات مبنية بالصخر على قسمة عدل لايزيد بعضها على بعض شيئا كل صاقية سعة شبرين في ارتفاع فتر يلزم كل من يسقي منها أربعة أقداس مثقال في العام وبحساب ذلك في الأكثر والأقل وهو أن يعمد الذي له دولة السقي إلى قدس في أسفله ثقبة مقدار ما يسعها وتر قوس النداف فيملأه ماء ويعلقه ويسقي الحائط أو البستان من تلك الجداول حتى يفنى ماء القدس ثم يملأ ثانيا هكذا وقد علموا أن سقي اليوم الكامل مائة واثنان وتسعون قدسا.
قال القالي في أماليه: لم يأت من فُعال جمعًا إلا أحرف قليلة جدًا مثل: رُبَاب جمع رُبَّى وهي الحديثة النتاج ونَعم جُفَال: الكثيرة الشَّعْر ونعم كُبَاب: كثيرة وفُرار: جواهر طبيعية جمع فَرير وهو ولد البقرة وبُراء: جمع بَرئ. وقبل اللام الأخيرة فِعْلِيل: اسمًا برْطيل وصفة حِرْبيش وفُعْلَيل قيل: صفة قليلًا غُرْنَيْق وتقدم أنه من مزيد الثلاثي وهو الشاب من الرجال وقال الزبيدي: إنه طائر فعلى هذا يكون اسمًا وصفة وفُعْلُول: اسمًا عصفور وصفة قرْضُوب وفِعْلَوْل حِرْذَوْن وصفة عِلْطَوْس وفعلول علطوس لا غير وفَعَلُول: اسمًا قَرَبُوس وصفة بَلَعُوس وفَعَلْوَل وقيل: صفة فقط كنَهْوَر للمطر الدائم وقال الزبيدي: قطع من السحاب كالجبال واحدها كَنَهْوَرة فعلى هذا يكون اسمًا لا صفة كَبَلَهْور اسم ملك وفِعْلال اسمًا قِرْطاس وفَعْلال لم يجئ منه إلا قولهم: ناقة بها خَزْعال فأما القَسْطال فقيل: الألف إشباع وقيل: هو على فَعلال وزاد بعضهم بَغْدَاد وقَشْعام: العنكبوت وفُعْلال: اسمًا حُمْلاق وصفة هُلْباج وفَعَلَّل: صفة فقط سَبَهْلَل وفِعْلَلّ: اسمًا عرْبَدّ وصفة هِرْشَفّ وفُعْلُلّ قيل: صفة فقط قُسْقُبّ وجاء عرطبة لعود الغناء فيكون اسمًا وفعْلِلَّ ولم يجئ منه إلا صِفْصِل وفعلّل شفصّل وفُعُلّل حُبُقُّر وفَعَلَّل صَمَخْدَد وفعِْلال جِلْفاط لغة في جلفاط وفُعْلَنْل خُرْفَنْج وفعليل خرذيق وفَعْلُول بنو صَعْفُوق.
ليس في كلامهم فِعْول إلا حرفان: خِرْوع: وهو كل نبت لانَ وعِتْوَد: واد وقال قوم: اسم المرأة بَرْوع خطأ إنما هو بِرْوع ذكره ابن دريد في الجمهرة. الجاكوار: يعتبر من الثدييات، كما أنه ينتمي إلى فصيلة النمور، يبلغ وزنه 160 كيلو جرامًا وطوله يتراوح ما بين 75 إلى 80 سنتيمترًا، ويعد ثالث أكبر القطط بعد النمور والأسود، ويفضل المعيشة في الصحارى والغابات الاستوائية، كما أن موطنه الأصلي الأمريكيتين الجنوبية والشمالية، بالإضافة إلى أنه يتوفر العديد من أنواع الجاكوار في قارة آسيا وأوروبا وأفريقيا، أما بالنسبة لغذاءه فهو يأكل كل شيء سواء اللحوم و الأعشاب، كما يقوم بكسر عنق الفريسة عن طريق أسنانه الحادة . وقد روى البخاري عن أبي هريرة قال قال رسول الله ﷺ : "إن الله تبارك وتعالى قال من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب وما تقرب إلى عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها ولئن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن يكره الموت وأنا أكره مساءته" . قال: ليس في الكلام أوقفت إلا حرف واحد: أوقَفْتُ عن الأمر الذي كنت فيه أي أقلعت وحكى أبو عمرو الشيباني يعني في كتاب الجيم: كلمتهم ثم أوْقَفْت أي أمسكت وكل شيء تمسك عنه تقول: أوْقَفْت.
70. كانت الزرافات تتمخطر في الظل، فتذكرت قانون التطور الذي فسر طول عنق الزرافة بالجفاف الذي قضى على الحشائش لفترات طويلة، الأمر الذي جعل الزرافات جيلاً بعد جيل تمد عنقها حتى تأكل من أوراق الشجر العالية، وبمرور الوقت أصبحت رقبتها بهذا الطول، كان يحيرني في هذه القصة أمران؛ الأول: أن الجفاف الذي طال الحشائش لم يطل الشجر، وثانيًا: أنه بعودة الحشائش إلى الأرض لم تعد الزرافة إلى طبيعتها.. بالإضافة إلى أن شعره يغطيه الشعر ويعيش بصورة مستمرة في الماء وبعض الوقت في البر. قد هيبتك في المقيل صحبتي وقال نصر بسيطة فلاة بين أرض كلب وبلقين بقفا عفر أو أعفر وقيل على طريق طيىء إلى الشام وقد جاء في الشعر بسيطة وبسيط. وأخرج البزار وابو يعلى وابن جرير ومحمد بن نصر المروزي في كتاب الصلاة وابن أبي حاتم وابن عدي وابن مردويه والبيهقي عن أبي هريرة رضي الله عنه في قوله تعالى: سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا من حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير قال: جاء جبريل عليه السلام إلى النبي ومعه ميكائيل فقال جبريل لميكائيل عليهما السلام: ائتني بطست من ماء زمزم كيما أطهر قلبه وأشرح صدره فشق عن بطنه فغسله ثلاث مرات واختلف إليه ميكائيل عليه السلام بثلاث طساس من ماء زمزم فشرح صدره ونزع ما كان فيه من غل وملأه حلما وعلما وإيمانا ويقينا وإسلاما وختم بين كتفيه بخاتم النبوة ثم أتاه بفرس فحمل عليه كل خطوة منه منتهى بصره فسار وسار معه جبريل فأتى على قوم يزرعون في يوم ويحصدون في يوم كلما حصدوا عاد كما كان فقال النبي ﷺ: يا جبريل ما هذا !
If you cherished this article and you also would like to receive more info with regards to انواع الكلاب الصغيرة kindly visit the web site.
댓글목록 0
등록된 댓글이 없습니다.